مشاركة قطر في معرض الكتاب العربي الإسباني وطرحها كمثال على الدبلوماسية الثقافية الناجحة

-

شاركت قطر كضيف شرف في معرض الكتاب العربي الإسباني الأول الذي نظمه المنتدى الثقافي العربي الإسباني في مقر مؤسسة الثقافات الثلاث في إشبيلية بتاريخ 15-17 مارس الجاري. حضر اللقاء نخبة من السياسيين ورجال الأعمال والشخصيات الإسبانية المرموقة، وفي مقدمتهم رئيسة حكومة الأندلس Susana Díaz. كما شارك وفد قطري يضم المستشارة في اللجنة الوطنية لحقوق الانسان آمنة علي السويدي، ومدير إدارة الشؤون الثقافية في كتارا درويش صالح أحمد الشيباني، إضافة إلى مجموعة من رواد الفن والأدب في قطر مثل الكاتب والمخرج فيصل التميمي، والكاتبة كمام المعاضيد، والموسيقي عيسى الدوسري.  وكان هناك إقبال كبير على الفعاليات القطرية في المعرض.

خلال الجلسة الافتتاحية تحدَثث سعادة السفير محمد جهام الكواري عن التأثير الجيوسياسي لقطر وانجازاتها على صعيد التعليم وتعزيز دور الشباب والمرأة والتنمية الفكرية والثقافية والرياضية والتي تتوجت باستضافة بطولة كأس العالم 2022. وطرَح المدينة التعليمية في الدوحة كنموذج قادر على تغيير أسلوب استثمار العالم في التعليم، والجزيرة كصرح لحرية التعبير والحوار.

وبالنسبة للعلاقات الثنائية، أبرَز سعادة السفير رغبة قطر في تعزيز التعاون الثقافي والاقتصادي مع إسبانيا وهذا يعد من أولويات الدوحة، خاصة في ظل نمو اقتصاد البلاد السريع. وأشار إلى مراهنة قطر على الدبلوماسية الثقافية وفتح مسار جديد للحوار بين إسبانيا والعالم العربي، وتعد الفعاليات القطرية، وبالتحديد المعرض حول حقوق الإنسان في الإسلام، أفضل مثال على ذلك. كما أن استضافة قطر للمدرسة الإسبانية الوحيدةSEK  في منطقة الخليج العربي مؤشر هام على مستوى التعاون بين البلدين.